مرحبا بكم
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى



مرحبا بكم
عزيزي الزائر /عزيزتي الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل

ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيللك معنا

مع تحيات ادارة المنتدى



مرحبا بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم

 

 تقديس الاولياء02

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
david villa
Admin
Admin
david villa


عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
العمر : 32
الموقع : هنا

تقديس الاولياء02 Empty
مُساهمةموضوع: تقديس الاولياء02   تقديس الاولياء02 Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 3:04 am

س ـ ما الحكم فيمن وضع هيكلاً من القماش أو دفن شيئاً نحوه في المزارع لدفع العين والحسد أو تعلّق خرزة أو حلقة أو غير ذلك ؟
ج ـ إذا اعتقد أن هذا الفعل أو غيره من الأسباب التي تنفع أو تضر بذاتها ، أو أنها تجلب البركة بذاتها ، فهذا شركٌ أكبر مخرج من الملة ـ عياذاً بالله ـ ، وهو شرك في الربوبية من حيث أن جعل هذه الأسباب شريكاً مع الله تعالى في الخلق والتدبير ، وهي شرك في الألوهية من ناحية تعلق قلبه بهذه الأسباب طمعاً ورجاءً أو خوفاً وخشية .
أما إذا اعتقد أن هذه الأمور مجرد أسباب ، وأن الله هو الذي يملك الضر والنفع ، وإعطاء البركة أو منعها ، فهذا من الوسائل المفضية إلى الشرك . وهي وسائل يحرم فعلها لأنه لم يثبت في شرع الله تعالى أنها أسباب لتحصيل تلك المنافع أو دفع تلك المضار .
وقد نهى الشرع عن فعل مثل هذه الأسباب ..
فعن عبد الله بن عكيم رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مَن تعلَّق شيئاً وُكِلَ إليه " [42]
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مَن تعلَّق تميمة فقد أشرك " [43]
وهي ـ أيضاً ـ ليست من الأسباب القدرية التي قد عُلِمَ أو جُرِّب نفعها ، مثل : الأدوية المباحة ونحوها من الأسباب المعهودة التي يحصل بها المقصود .

س ـ فما الحكم في نصب شاخصٍ في المزارع لتراه الطير والقرود وغيرها ، فتهرب منه ، ولا تؤذي المزارع ؟
ج ـ لا بأس به إذا سلم من الاعتقاد فيه ، على ألاَّ يكون كهيئة الصلبان .

س ـ هل نداء الشيخ والولي والاستغاثة به عند الضرورة جائز ؟
ج ـ الاستعانة والاستغاثة بالمخلوق فيما لا يقدر عليه إلاَّ الله تعالى شركٌ أكبر مخرج من الملَة . قال تعالى : { ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين . وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلاَّ هو ..} [44]

س ـ فما حكم دعاء الأولياء الأموات والاستغاثة بهم ؟
ج ـ قال تعالى : { ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون * وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين } [45] فدعاء الأموات واللجوء إليهم والاستغاثة بهم وطلب كل ما لا يقدر عليه إلاَّ الله تعالى منهم كفر وشرك بالله تعالى ، لأنَّ الدعاء محض عبادة يجب صرفها لله تعالى . قال تعالى :{ والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير * إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير } [46] ومن فعل ذلك فهو داخل تحت عموم قوله تعالى :{ إنَّه من يشرك بالله فقد حرَّم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار } [47] ويتوب الله على من تاب .
والموتى عاجزون عن دفع الضرِّ عن أنفسهم أو جلب الخير لها ، وهم عن فعل ذلك لغيرهم أعجز ! يتمنون من يدعو لهم بخير ، لا أن يدعوهم من دون الله تعالى.
قال تعالى :{ أيشركون ما لا يخلق شيئاً وهم يخلقون * ولا يستطيعون لهم نصراً ولا أنفسهم ينصرون } [48]
هذا من اتخاذهم آلهة من دون الله تعالى . قال تعالى :{ واتخذوا من دونه آلهةً لا يخلقون شيئاً وهم يُخلقون ولا يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً ولا يملكون موتاً ولا حياةً ولا نشوراً } [49]

س ـ حتَّى لو كان المستغاث به رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!
ج ـ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم خير خلق الله وأكرمهم على الله ، لكنَّه عبدٌ لله تعالى ورسول ، لا يجوز رفعه فوق هذه المنزلة التي ارتضاها الله له ، وكرمه الله تعالى بها ، إلاَّ أنه بعد موته لا يملك من أمر نفسه أو غيره شيئاً . قال الله تعالى عنه :{ قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلاَّ ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلاَّ نذير وبشير لقوم يؤمنون } [50]
وغيره من الأولياء مثله من باب أولى .

س ـ وهل يجوز الذبح والنذر لهم رجاء نفعهم أو لدفع ضرِّهم ؟
ج ـ الذبح والنذر عبادة يجب صرفها لله تعالى . قال تعالى :{ قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين } [51]
وصرف هذه العبادة لغير الله تعالى شركٌ أكبر مخرج من الملة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لعن الله من ذبح لغير الله .." [52]

س ـ وما حكم طلب الشفاعة من الولي ؟
ج ـ لا يجوز طلب الشفاعة من الولي ، لأنه لا يملكها إلاَّ الله تعالى . قال تعالى :{ قل لله الشفاعة جميعاً " [53] ولا يشفع أحد عنده إلاَّ بإذنه ، قال تعالى : { من ذا الذي يشفع عنده إلاَّ بإذنه } [54]وطلبها من غير الله تعالى شركٌ أكبر ينافي التوحيد . والنبي صلى الله عليه وسلم لـمَّـا سئل عن أسعد النَّاس بشفاعته قال : " من قال : لا إله إلاَّ الله خالصاً من قلبه " [55].

س ـ فما حكم من يعتقد أن عرش الله تعالى في قلب المؤمن ؟
ج ـ العرش فوق الجنَّة ، وتحته الفردوس ، والجنَّة في السماء . قال تعالى : { عند سدرة المنتهى * عندها جنَّة المأوى } [56]

س ـ فأين الله تعالى ؟
ج ـ الله تعالى في السماء ، على العرش استوى ـ كما يليق بجلاله وعظيم سلطانه ـ فوق السموات السبع .قال تعالى : { الرحمن على العرش استوى } [57]

س ـ فما حكم من قال : لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض ؟
ج ـ قال الإمام أبو حنيفة ـ رحمه الله تعالى ـ : يكفر .

س ـ أليس الله تعالى معنا ؟
ج ـ الله تعالى معنا بعلمه واطلاعه ، فلا يغيب عنه من أمرنا شيء . قال تعالى :{ ألم تر أن الله يعلم ما في السموات والأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم }[58].
وهو مع عباده المؤمنين بنصرته وتأييده وبمعونته وتوفيقه . قال تعالى : { ..إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون } [59]وقال تعالى :{ والله معكم ولن يتركم أعمالكم .. } [60] .
و ليس الله تعالى معنا بذاته ، بل هو مستوٍ على عرشه بائن عن خلقه . لا يشابهه شيء من مخلوقاته . قال تعالى :{ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } [61] .
كلُّ شيءٍ يسبح بحمده ، ويسجد له ، ويشهد له بالوحدانية في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته .

س ـ هل يجوز للمرأة أن تسجد لزوجها ؟
ج ـ لا يجوز لها ذلك ، فإن السجود لغير الله تعالى شركٌ أكبرٌ يخرج من الملَّة ، وينافي أصل الإيمان .

س ـ إنَّه سجود احترام وتقدير ، وليس سجود عبادة وتعظيم .
ج ـ هو حرامٌ كذلك ، فإنَّ الاحترام يقتضي الطاعة في المعروف والإحسان في المعاملة ، والقيام بكل ما أمر الله ورسوله به من حقوق الزوج في غير إفراط ولا تفريط .

س ـ وماذا تقول في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها " ؟![62]
ج ـ أقول ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" " لو كنت آمراً أحداً "
فهل أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك ؟! حاشا وكلاً .
وكيف يأمر به وهو القائل لثوبان مولاه رضي الله عنه :" إنَّك لن تسجد لله سجدة إلاَّ رفعك الله بها درجة وحطَّ عنك بها خطيئة " ؟![63]

س ـ إذا ما المعنى الصحيح للحديث الشريف ؟
ج ـ معناه ـ وليس له معنى سواه ـ أن السجود لو كان جائزاً لغير الله تعالى لكان زوج المرأة أحقّ به من غيره لِـمَا له من حقٍّ عليها ، ولكن السجود لا يكون إلاَّ لله تعالى ، فهو عبادة لا تصرف لغيره سبحانه .
قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلَّكم تفلحون } [64]

وأخيراً : فمحبَّة الأولياء العاملين بطاعة الله تعالى المقتدين برسول الله صلى الله عليه وسلم من لوازم محبَّة الله تعالى ، على أن لا يُصرف لهم شيء مما هو لله تعالى ، فالشرك بالله تعالى هو مساواة غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى ، فلا يلجأ إليهم ، ولا يتوكل عليهم ، ولا يتبرَّك بهم ، ولا ينذر ويذبح لهم ، ولا يحلف بأسمائهم ، ولا يطيعهم إلاَّ فيما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا طاعة لهم ولا كرامة إذا أمروا بما يخالف دين الله تعالى ، فالطاعة المطلقة إنما هي لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم .
نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يلهمنا رشدنا ، وأن يقينا شرَّ أنفسنا ، وأن يوفقنا في سائر أمورنا ، وأن يهدينا سبل السلام .
وصلى الله على نبينا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله ربِّ العالمين الذي بنعمته تتم الصالحات .
تم بفضل الله تعالى .


--------------------------
[1] الذاريات : 56
[2] البينة : 5
[3] كشهادة أن لا إله إلاَّ الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
[4] كالصلاة والزكاة والحج .
[5] كالرجاء والمحبة والخشية والإنابة والتوكل .
[6] البقرة : 143
[7] الأنعام : 152
[8] النساء :
[9] يونس : 62
[10] رواه البخاري في كتاب أحاديث الأنبياء (3445) من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
[11] رواه مسلم في كتاب الزهد والرقائق باب من أشرك في عمله (2985 ) .
[12] رواه البخاري في كتاب الصلح باب إذا اصطلحوا على صلح جور (2550) .
[13] رواه البخاري في كتاب الرقاق باب التواضع (6137) .
[14] النمل : 65
[15] الأعراف : 188
[16] فاطر : 3
[17] الشورى : 28
[18] الشورى : 49
[19] الأعراف : 34
[20] الأعراف : 54
[21] النمل : 60
[22] يس : 82
[23] الشورى : 25
[24] المائدة :
[25] النمل : 62
[26]
[27] المدثر :
[28] الرحمن : 33
[29] آل عمران : 31
[30] رواه البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب الاقتداء بسنن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم (2655) .
[31] البقرة : 29
[32] الملك :2
[33] رواه ابن ماجه في سننه في كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في ليلة النصف (1390) .
[34] الشعراء : 80
[35] رواه البخاري في كتاب الطب باب رقية النبي ـ صلى الله عليه وسلم (5410) .
[36] رواه أحمد في المسند ، وصححه الألباني في صحيح الجامع 5939
[37] القلم : 44
[38] الزمر :38
[39] الطلاق : 3
[40] النساء :
[41] يونس :49
[42] رواه الترمذي في كتاب الطب 2072 باب ماجاء في كراهية التعليق .وأحمد (4/310) والحاكم (4/216) .
[43] رواه أحمد (4/156) والحاكم (4/219) وصححه الألباني في الصحيحة (492) .
[44] يونس :106
[45] الأحقاف : 6
[46] فاطر : 13
[47] المائدة : 72
[48] الأعراف :191
[49] الفرقان :3
[50] الأعراف : 188
[51] الأنعام :162
[52] صحيح مسلم
[53] الزمر : 44
[54] البقرة : 250
[55] رواه البخاري في كتاب العلم باب الحرص على الحديث (99 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه .
[56] النجم : 14
[57] طه : 4
[58] المجادلة : 7
[59] النحل : 128
[60] محمد : 35
[61] الشورى : 11
[62] رواه الترمذي في كتاب الرضاع باب ما جاء في حق الزوج على المرأة (1159) .
[63] صحيح مسلم
[64] سورة الحج : 77
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mizooo811
المشرفون
المشرفون
mizooo811


عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 29

تقديس الاولياء02 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقديس الاولياء02   تقديس الاولياء02 Emptyالجمعة يوليو 30, 2010 8:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقديس الاولياء02
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقديس الاولياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: منتدى اسلامي-
انتقل الى: