* لا تقاطع أحد دعه يتحدث بحرية
* لا تصرخ وابق هادئا
* لا تجعل رد فعلك مبالغا فيه و مفتعلا
* لا تشكو بل توجه إلى الشخص المناسب و تحدث معه لتحل المشكلة
* لا تفترض أن الناس يعلمون بماذا تشعر و ماذا تريد بل عليك أن تعبر عن نفسك
* لا تعترف انك عالما بشعور الناس و مطالبهم بل أسألهم عن ذلك
* لا تسخر من احد واحترم آراء الآخرين
* لا توجه النقد أو التوبيخ للآخرين (خاصة أمام الناس ) بل تحدث إليه بأسلوب ناضج و شكل شخصي
* لا تجادل بل استمع للآخرين ثم اشرح وجهة نظرك
* لا تهدد بأن سوف تفصل أي أحد من العمل لأن ذلك سوف يأتيك بنتائج سلبية على المدى الطويل
* لا تكن سلبيا بل حاول أن تفتح صدرك للمقترحات الجديدة
* لا تتحدث كثيرا كما لو كنت تلقي محاضرات بل أمنحهم فرصة المشاركة
* لا تكن متحيزا لأي طرف إذا ما توسطت في أمر ما فكن عادلا أو ساعد الطرفين لحل مشكلتهم بأنفسهم
* لا تلق اللوم على أي شخص تحمل مسؤليتك كمسؤول و ابحث عن الحلول
* لا تترك أحدا يتحدث إليك و تمشي بعيدا بل انتظر و استمع إليه أو حدد له وقتا آخر ان كنت مشغولا
* لا تكثر في استخدام التعميمات مثل دائما - ابدا - كل لأن مثل هذه الكلمات تجعلك غير صادق بجانب انه ليس هناك من لا يخطئ
* لا تستخدم الكلمات التي يجب ينبغي بل استبدلها ب عندما و كيفما
* لا تستخدم الكلمات الأربع التالية لأنها سلبية
لكن تلغي كل ما قلته قبل ذلك فاستخدم (( و )) بدلا منه !
لماذا لأنها تبحث عن الأسباب بدل من الحلول استخدم ( ماذا ) افضل
لو تفيد الشك و تتضمن قواعد و شروطا مثل
لو حدث هذا / سيحدث ذلك استبدلها بـ (عندما)
حاول تعني إنك غير ملتزم تماما بالأمر فبدلا من ان تقول سوف أحاول قل سوف أفعل
* لا تقلل من شأن الاخرين بل امتدحهم
* لا تغفل المشكلات الشخصية لمرؤسيك و أظهر لهم تعاطفك اهتمامك و تفهمك[quote]