نعم هي رسالة خاصة لك لأن الله قد شرفك بما لم يشرف به سواك
ولكن لتعلمي أخيــــــــــــــــــه
أن مع كل شرف تكليف , فعلى عاتقك مسؤولية عظيمة , وأمتــك تنتظر منك الكثير ,
فهي تحتاج من يجعل القرآن له منهج حياة , لا حروف متلوة باللسان فقط , فإنما أنزل القرآن ليعمل به
ولا يمكن ذلك إلا بفهمه بفهم السلف الصالح
ومن ثم الحرص على تربيتهم على عقيدة أهل السنة
وليكن منك على بال أن خٌلقكِ وطيب معاملتك هو السبيل لغرسِ ما تدعين إليه في قلوب طالباتك وأنه مهما كان عندك من العلم والقصد الحُسن فلن يثمر الثمرة المرجوة ما لم يكن تعاملك تعامل الأمِ المشفقة الناصحة لأبنائها وليكن منك على بال أن القصد تعليق القلوب برب العالمين لا بنفسك مهما كان القصد حسنا فالدعوة إليه وله سبحانه.
وإليك معلمتي بعض المحاذير التي.قد تقع فيها معلمة الأطفال
والتي جمعتها لكنّ من فتاوى العلماء رحمهم الله
نفعني الله وإياكِ بها
1- قراءة الفاتحة في الطابور أو تحديد سورة معينة وقراءتها يومياً بصورة جماعية
سؤال /يرد بعض الاستفسارات من بعض المدارس عن حكم قراءة سورة الفاتحة من قبل جميع الطالبات بمدارس البنات بصوت مرتفع في طابور الصباح ولأهمية معرفة حكم الشرع في هذه المسألة
ج/ لا يجوز اتخاذ ما ذكر من قراءة الطلاب أو الطالبات سورة الفاتحة عادة في طابور الصباح بالمدارس ، بل هو بدعة محدثة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال [من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد] رواه البخاري ومسلم
ولا مانع من التنويع ما يلقى عند الطابور الصباحي فمرةً تقرأ آيات ، ومرة الفاتحة ، ومرة أحاديث صحيحة وتارة حكم وأمثال ليس فيها محظور شرعي وبالله التوفيق
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
رئيس/عبد العزيز بن باز، نائب/عبد الرزاق عفيفي ، عضو/عبد الله بن قعود ، عبد الله بن غديان .
المرجع/ فتاوى اللجنة الدائمة الجزء الثاني المجموعة الأولى ص 485الفتوى رقم (8777)
2 - طرق مستحدثة خاطئة في تحفيظ الأطفال القرآن الكريم وهي رسم وتمثيل الآيات .
الحمد لله والصلاة والسلامعلى من لا نبي بعده " وبعد:
اطلعت اللجنة من الأمانة العامة لكبار العلماء إلى ما ورد منالمستفتية أ/ عائشة القحطاني برقم (1826)
السؤال -استحدثت بعض مدارس تحفيظ القرآن طرقا لحفظالقرآن الكريم منها
1-طريقة الإشارة : حيثتشير الطالبة بيدها فمثلاً إذ تلت قوله تعالى{ناصية كاذبة خاطئة} تشير إلى رأسها وإذ كان في الآية تساؤل مثل {وما أدراك ما القارعة} تشير الطالبة بيدها تعبيراً عنهذا التساؤل وهكذا
2- طريقة حفظالقرآن بالرسم فإذا تليت الطالبة قوله تعالى{والشمسوضحاها} رسمت شمساً وإذ تليت قوله تعالى [والقمر إذتلاها] رسمت قمراً وإذ تليت[والنهار إذ جلاّها] رسمت النهار وعند الانتهاء من قراءة السورة تكون قد رسمت منظراً طبيعياً .
:هل هذه الطرق مشروعةأفيدونا مأجورين ؟؟
وبعد دراسةاللجنة للاستفتاء أجابت :
الجواب/ بأن كلا الطريقتين المذكورتين في السؤاللتعليم القرآن الكريم غير مشروعة لأنها تفسير للقرآن الكريم من غير بناء على أصول التفسير المقررة عند علماء التفسير , وفيها عدم ملائمة الإشارة والرسم للمعاني الشرعية المرادة في كلام الله عز وجل وقد تؤدي إلى التشبيه والتكيف لصفات الله تعالى حين الرسم والإشارة إذ ورد ذكر لصفة من صفات الله في الآية , وكذلك وصف مشاهد يومالقيامة والجنة ونعيمها والنار وعذابها بالمشاهدات في الدنيا حين الرسم والإشارة وهذا ممتنع وغير ذلك من المحاذير , وبالله التوفيق , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز عبد الله آل الشيخ
عضو
محمد بن حسن آل الشيخ , عبد الله بن محمد بن خنين , عبد الله بن محمد المطلق ,صالح بن فوزان الفوزان ,عبد الله بن عبد الرحمن الغديان. نقلته بفتوى خطيه من اللجنة
3- ترديد أذكار الصباح أو المساء سواء في الطابور أو في الصف بطريقة جماعية للتعبد من البدع
سؤال / يجتمع كثير من الناس على قراءة الأذكار في ما بعد الفجر وقبيل المغرب مع العلم أن هذه الأذكار مأثورة من الصحيح فهل يجوز لهم أن يجتمعوا بهذه الطريقة ويقرؤو بصوت مرتفع مع بعض ؟
ج/ إن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس بعد صلاة الفجر إلى أن تطلع الشمس ولم يجلس مع أصحابه من أجل أن يقيموا الذكر والتهليل والتكبير وما أشبه ذلك ، نعم يجلس أحياناً الصحابة يتذاكرون الإيمان يقول بعضهم للبعض اجلس بنا نؤمن ساعة هذا لا بأس به ، أما أن يجلسوا على تكبير أو تسبيح أو تهليل ليس من السنة لا سيما إذا صحبه ما يفعله بعض الناس من هز الرأس والتصفيق ، أحياناً مع التكبير يصفق ويكبر كل هذه من البدع وهي دخلت علينا من طرق الصوفية
ولكن الميزان هنا أن خير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم ولم يكن من هديه مثل هذا الاجتماع .
منقول بصوت الشيخ من شريط سلسلة اللقاء المفتوح على الرابط ( 00:19:44 ) على الرابط /
www.alathar.net/esound/index.php?page=tadevi&id=4259&coid=47491وسئل عن قومٍ يجتمعون على الذكر ؟
ج/ الاجتماع على الذكر فيه تفصيل : إن اجتمعوا على قراءة ودرس سواء في التفسير أو الحديث أو الفقه فهذا لا بأس به وهذا هو من عادة الرسول ومن عادة الأمة إلى يومنا هذا ، وإن اجتمعوا على القرآن بحيث يتلوا بعضهم على بعض لحفظه فهذا لا بأس به سواء صار كل واحد يقرأ لوحده أو صار واحد يقرأ وجماعة يتبعونه لكن للتعليم لا للتعبد بمعنى أن يجتمعوا ويرفعوا أصواتهم بالذكر جميعاً أو القرآن جميعاً تعبداً لا تعلماً فهذا من البدع .
منقول بصوت الشيخ من شريط سلسلة اللقاء المفتوح في الدقيقة 12على الرابط
www.alathar.net/esound/index.php?page=tadevi&id=4241&coid=1257674- قبول الهدايا من الطلاب والطالبات
ظاهرة عمت و طمت وأصبح كثير من المعلمات في حيرة من أمرهم يسألن عن ذلك:
وقد وجه هذا السؤال إلى سماحة الوالد عبد العزيز ابن باز غفر الله له
هل يجوز للمعلمة قبول الهدية من الطالبات؟ وإذا كان لا يجوز لها ذلك، هل يجوز قبولها بعد انتهاء العام الدراسي وتسليم النتائج؟ وإذا كان ذلك أيضاً لا يجوز، فهل يجوز لها قبولها من الطالبات بعد انتهاء مدة تدريسها في تلك المدرسة - إذا أرادت الانتقال من هذه المدرسة لمدرسة أخرى -؟
الجواب/الواجب على المعلمة ترك قبول الهدايا؛ لأنها قد تجرها إلى الحيف، وعدم النصح في حق من لم يهد لها، والزيادة بحق المهدية والغش، فالواجب على المدرسة ألا تقبل الهدية من الطالبات بالكلية؛ لأن ذلك قد يفضي إلى ما لا تحمد عقباه، والمؤمن والمؤمنة عليهما أن يحتاطا لدينهما، ويبتعدا عن أسباب الريبة والخطر، أما بعد انتقالها من المدرسة إلى مدرسة أخرى فلا يضر ذلك؛ لأن الريبة قد انتهت حينئذ، والخطر مأمون، وهكذا بعد فصلها من العمل، أو تقاعدها، إذا أهدوا إليها شيئاً فلا بأس مجموع فتاواه (20/63)
ووجه هذا السؤال إلى الشيخ ابن عثيمين غفر الله له:
أحسن الله إليكم مجموعة من المعلمات قمن بعمل حفلة تكريم للمديرة تقديراً لجهودها في المدرسة وقدمن الهدايا لها في آخر العام هل في ذلك بأس؟
الجواب الشيخ أما تقديم الهدايا فلا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنكرعلى الرجل الذي بعثه عاملاً على الصدقة فلما رجع قال هذا لكم وهذا أهدي إلي وقالهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى له أم لا وفي مسند الإمام أحمد أن النبي صلىالله عليه وعلى آله وسلم قال (هدايا العمال غلول )ولأن الهدية إلى العامل توجب أن يحابي هذا العامل من أهدى إليه فيتقاضى عن تقصيره أو يمنحه ما لا يستحق والحاصل أنهلا يجوز للمديرة أن تقبل هدايا المعلمات أما الدعوة فلا بأس به. م/ مكتبة الفتاوى للشيخ ابن عثيمين
5- الكذب
الكذب لأجل تضحيك الأطفال:
عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ". أخرجه أحمد (5/5 ، رقم 2005 ، وأبو داود (4/297 ، رقم 4990) ، والترمذي (4/557 ، رقم 2315) وقال : حسن . والطبراني (19/403 ، رقم 951) ، والحاكم (1/108 ، رقم 142) . وأخرجه أيضًا : الدارمي (2/382 ، رقم 2702) ، وهناد (2/554 ، رقم 1150) ، والنسائي فى الكبرى (6/509 ، رقم 11655) ، والروياني (2/107 ، رقم 910) . وحسنه الألباني (صحيح الترغيب ، 695).قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود": ( وَيْل ): أَيْ هَلَاك عَظِيم أَوْ وَادٍ عَمِيق فِي جَهَنَّم.
الكذب لاختبار الناس
ما حكم الكذب لاختبار الناس؟
الكذب الأصل فيه التحريم، وهو كبيرة من كبائر الذنوب، ولا يجوز إلا في
الحالات التي استثناها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ورخَّص للكذب
فيها، وهي الحالات الثلاث:
· الكذب من أجل إصلاح ذات البين.
· والكذب بين الزوجين بعضهما على بعض لأجل إصلاح العشرة بينهما.
· والكذب على العدو في الحرب لخديعته: (الحرب خدعة).
وما عدا ذلك فالكذب حرام؛ لأن الرخصة يقتصر فيها على مورد الدليل فقط،
ولا يقاس عليها ذلك. للشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-
الكذب عند رواية القصص للأطفال
سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله السؤال:
حفظكم الله السائل يقول: أحكي للأطفال قصص غير حقيقية وذلك لتحبيبهم في الصلاة والصدق وأمور الخير فهل يعد هذا من الكذب فهم صغار لا يدركون ولا يعقلون؟
الجواب:
( إذا كانت القصص واقعية فلا بأس أما إن كانت غير واقعية بأن ينسب إلى شخص من الناس أنه صلى الفجر وحصل له كذا وكذا وهو ليس بحقيقة فلا يجوز لأن هذا كذب) ا.ن -الفتوى من مكتبة الفتاوى لابن عثيمين.
6- تصوير ذوات الأرواح وتعليق ذلك في الصف
س/يحتاج بعض الطلبة إلى رسم بعض الحيوانات لغرض التعليم والدراسة فما حكم ذلك؟
فأجاب/ لا يجوز أن تُصورَ هذه الحيوانات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصورين وقال (أن أشد النََاس عذاباً يوم القيامة المصورين)
وهذا يدل على أن التصوير من كبائر الذنوب لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة ، والوعيد بشدة العذاب لا يكون إلا على كبيرة ، ولكن من الممكن أن تصور أجزاء الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك ، لأن هذه الأجزاء لا تحلها الحياة، وظاهر النصوص أن الذي يحرم ما يمكن أن تحله الحياة لقوله في بعض الأحاديث
كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ) أخرجه البخاري. فتاوى ومقالات ابن عثيمين -رحمه الله- المجلد العاشر
س/عن حكم لبس الثياب التي فيها صورة حيوان أو إنسان ؟
فأجاب بقوله / لا يجوز للإنسان أن يلبس ثياباً فيها صورة حيوان أن إنسان ، ولا يجوز أيضاً أن يلبس غترة وما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة)
ولا على هذا لا نرى أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون ، وأن مَنْ عنده صور للذكرى فإن الواجب عليه أن يتلفها ، سواء كان قد وضعها على الجدار ، أو وضعها في ألبوم أو في غير ذلك ، لأن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم ، وهذا الحديث الذي أشرت إليه قد صح عن النبي $. فتاوى ومقالات ابن عثيمين -رحمه الله- المجلد العاشر
وختـــــــــــــــــاما معلمة الأجيال ~
اجعلي تقوى الله زادك فلا تتكلمي بشيء من دين الله باجتهادك وفهمك مهما كان يسيرا في عينك فإن الله مطلع عليك ومحص عليك الذرة من العمل إن خيرا فخير وإن شرا فشر وضعي نصب عينيك
قوله تعالى( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطان وأن تقولوا على الله مالا تعلمون)
وأخيـــــــــــــــــــــــرا....
اعلمي أن الزاد الأول والأخير في طريقك هو إخلاصك لربك في كل حركة وسكنة
ولا تنسي قوله تعالى : ( ورجل تعلم القرآن وعلمه فأوتي به ..... -إلى أن قال- ..... قال كذبت ولكنك تعلمت العلم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ) رواه البخاري
وفي نهاية المطاف لا تنسي سلاح المؤمن" الدعاء" في تيسير كل شأن لك فإن العبد ليس له حول ولا قوة إلا بالله
حفظك الله و جعلك مباركة أينما حللت ونفع بك أمتك وجعلك من السعداء بالدعوة إليه.